منتدى شبرا هارس
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ابوالبشيرلشراءالاثاث المستعمل بالرياض اتصل نصل 0559499703 غرف مكيفات مطابخ مجالس شاش
السبت مايو 10, 2014 11:18 pm من طرف ابومصعب ا

» ابوالبشيرلشراءالاثاث المستعمل بالرياض اتصل نصل 0559499703 غرف مكيفات مطابخ مجالس شاش
السبت مايو 10, 2014 11:17 pm من طرف ابومصعب ا

» ارسم ملامح شقتك من مكان ومساحه وسعر ومرسيليا هتحققلك الحلم
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 5:04 pm من طرف marseilli

» كل عام وانتم بخير
الخميس يوليو 25, 2013 1:29 pm من طرف بدر الجندى

» ثمان كذبات لأمي
الإثنين أبريل 29, 2013 10:29 pm من طرف بسملة

» شاب يتحدى الله أن يميته
الإثنين أبريل 29, 2013 10:26 pm من طرف بسملة

» ترحييييييب
الجمعة أبريل 26, 2013 3:48 pm من طرف بسملة

» الشيخ احمد صالح والشيخ صبحى عبده
الإثنين ديسمبر 05, 2011 11:14 am من طرف عمر بركات

» إدخال الصحف والمطبوعات المصرية لقطاع غزة بعد انقطاع 5 سنوات
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 3:40 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» الليلة نهائي كأس مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 5:01 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» سكاي بي في اصدار جديد
الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:57 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» برنامج تانجو للمحادثة
السبت أكتوبر 08, 2011 3:58 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

»  10 ميـزات رائعـة في النـظام الجديـد IOS 5
السبت أكتوبر 08, 2011 3:55 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» "آبل" تعتزم إطلاق سحابة iTunes الموسيقية
الأحد أكتوبر 02, 2011 8:50 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» الوفد ينهي تحالفه الانتخابي مع الإخوان ويؤكد إمكانية التحالف مع السلفيين
الأحد أكتوبر 02, 2011 8:48 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» الزمالك يهزم الحرس 2 / 1 و يلاقى انبى فى نهائى كاس مصر
الأحد أكتوبر 02, 2011 8:35 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» هنا مكة المكرمة
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:02 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» إصابة ربة منزل ورضيعتها بالرصاص فى حفل عرس بالقليوبية
الخميس سبتمبر 29, 2011 5:53 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» ويندوز 8
الخميس سبتمبر 29, 2011 5:15 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

» شوفو اغرب تصميمات معمارى فى العالم... وتحدى
الخميس سبتمبر 29, 2011 5:09 pm من طرف مهندس/ رضا السيد حبيب

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الحلقة الثالثة : الطريق من هنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الحلقة الثالثة : الطريق من هنا

مُساهمة من طرف أبو مالك بن الليث في الأحد يناير 10, 2010 1:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهذه أيها الإخوة الحلقة الثالثة من حلقات الطريق من هنا نقدم فيها أهم وأخطر موضوع في حياة الناس على الإطلاق إذ أن حياة القلوب أهم بكثير من حياة الأبدان ولا تحيا القلوب على الحقيقة إلا بالإيمان بالله عز وجل والانقياد له ولا يتحقق الإيمان والانقياد إلا إذا حققت كلمة التوحيد بشروطها وابتعدت وتبرءت عن ما ينافيها فلا يصح إيمان للعبد إلا إذا علم هذه الشروط وحققها وهذه الشروط استنبطها علماؤنا من خلال تتبعهم لها في الكتاب والسنة . وانظر الى قول وهب بن منبه هذا كي تعلم أهميتها:
قد قال وهب بن منبه لمن سأله : أليس " لا إله إلا الله " مفتاح الجنة ؟ قال : بلى . ولكن ما من مفتاح إلا وله أسنان ، فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك ، وإلا لم يفتح لك .
وبعد ذلك إليك شروطها نقلا من كتاب " مختصر معارج القبول "للشَّيخِ حافظ بن أحمد آل حَكَمِي اختصار الشيخ هشام بن عبد القادر آل عُقدة وهو من أهم الاختصارات لهذا الكتاب:
شروط لا إله إلا الله التي لا ينتفع قائلها إلا باستكمالها :
1-العلم : بمعناها المراد منها نفياً وإثباتاً المنافي للجهل بذلك .
قال الله عز وجل : ? فاعلم أنه لا إله إلا الله ? ، وقال تعالى : ? إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ? أي من شهد بلا إله إلا الله وهم يعلمون بقلوبهم معنى ما نطقوا به بألسنتهم .
وفي الصحيح عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( : (من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة) .
2-اليقين : المنافي للشك وذلك بأن يكون قائلها مستيقناً بمدلول هذه الكلمة يقيناً جازماً .
قال الله عز وجل : ? إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ? فاشترط في صدق إيمانهم بالله ورسوله كونهم لم يرتابوا ، أي لم يشكّوا ، فأما المرتاب فهو من المنافقين - والعياذ بالله - الذي قال الله تعالى فيهم : ? إنما يستأذنك الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر وارتابت قلوبهم فهم في ريبهم يترددون ? . وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه من حديث طويل أن النبي ( بعثه بنعليه فقال : (من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها قلبه فبشره الجنة ..) فاشترط في دخول قائلها الجنة أن يكون مستيقناً بها قلبه غير شاك فيها .
3-القبول : - المنافي للرد- لما اقتضته هذه الكلمة بقلبه ولسانه .
فالمشركون لم ينفوا ما نفته هذه الكلمة ولم يثبتوا ما أثبتته بل قالوا إنكاراً واستكباراً ? أجعل الآلهة إلهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب ? ، وقال تعالى فيهم : ? إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون * ويقولون أئنا لتاركو آلهتنا لشاعر مجنون ? .
[size=25]
4-الانقياد : - لما دلت عليه هذه الكلمة - المنافي للترك .
قال الله عز وجل : ? وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له ? (223) ، وقال تعالى : ? ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن ? ، وقال تعالى : ? ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى ? - أي بلا إله إلا الله - ? وإلى الله عاقبة الأمور ? ومعنى يسلم وجهه إلى الله وهو محسن ينقاد وهو محسن موحد . وتمام الانقياد وغايته ومعناه تقديم محاب الله وإن خالفت الهوى وبغض ما يبغضه الله وإن مال إليه الهوى .
-الصدق : فيها المنافي للكذب وهو أن يقولها صدقاً من قلبه يواطيء قلبه لسانه .
قال تعالى : ? ألم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ? ، وقال تعالى في شأن المنافقين الذين قالوها كذباً : ? ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين * يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفهسم وما يشعرون * في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون ? .
وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي ( : (ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار) . فاشترط في إنجاء من قال هذه الكلمة من النار أن يقولها صدقاً من قلبه فلا ينفعه مجرد التلفظ بدون مواطأة القلب .
6-الإخلاص : وهو تصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك ، ولا يكون له من وراء الشهادتين غرض آخر غير قصده لربه ، فتارك الإخلاص لم يستكمل شروط لا إله إلا الله ولو كان منقاداً صادقاً مستيقناً .
قال تعالى : ? ألا لله الدين الخالص ? ، وقال تعالى : ? وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ? . وفي الصحيح عن عتبان بن مالك رضي الله عنه عن النبي ( قال : (إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله عز وجل ) .
[size=25]
7-المحبة : لهذه الكلمة ، ولما اقتضته ودلت عليه ، ولأهلها العاملين بها الملتزمين لشروطها ، وبغض ما ناقض ذلك . قال الله عز وجل : ? ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله ? . فأخبر الله عز وجل أن عباده المؤمنين أشد حباً له ، وذلك لأنهم لم يشركوا معه في محبته أحداً كما فعل مدعو محبته من المشركين الذين اتخذوا من دونه أنداداً يحبونهم كحبه .
[/size]
[/size]

أبو مالك بن الليث
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 9
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى